بتمويل 1.5 مليار يورو.. التفاصيل الكاملة لتحويل خط سكة حديد أبو قير لمترو كهربائي - شبكة أطلس سبورت

0 تعليق ارسل طباعة

كشف الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، عن التكلفة الاستثمارية لمشروع تطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو بتمويل يقدر بنحو 1.5 مليار يورو.

بتمويل 1.5 مليار يورو.. التفاصيل الكاملة لتحويل خط سكة حديد أبو قير لمترو كهربائي

وقال الفريق كامل الوزير وزير الصناعة والنقل، إنه جار إنشاء شبكة متكاملة من وسائل النقل المستدام الخضراء وهي 26 مشروعا حتى عام 2030.

وأضاف الوزير أن قطاع النقل يعتبر الشريان الرئيسي الذي تتدفق من خلاله كافة محاور التنمية الزراعية والصناعية والعمرانية والسياحية ولأهميته تم إدراج النقل ضمن منظومة برنامج نوفى لخدمة كافة القطاعات المستهدفة بالبرنامج.

الوزير: انشاء شبكة متكاملة من وسائل النقل المستدام الخضراء

ويتضمن برنامج “نوفي”، محور النقل المستدام، وحيث يهدف هذا المحور إلى دعم جهود الحكومة المصرية في انشاء شبكة متكاملة من وسائل النقل المستدام الخضراء “خطوط الأنفاق، وخطوط السكك الحديدية، الحافلات والمركبات، المحطات متعددة الأغراض” ليتكامل ذلك مع الجهود الوطنية لدعم العمل المناخي وتنفيذ المشروعات الخضراء.

اقرأ أيضا: توقيع اتفاقية الإغلاق المالي لمشروع محطة “أمونت” لإنتاج الكهرباء من الرياح.. والتشغيل مايو 2025

وكان تم تكليف مكتب استشاري فرنسي لإعداد “الخطة الإستراتيجية 2032” للنقل الحضري بمحافظة الإسكندرية خلال الفترة من عام 2013 – 2015 بهدف إعداد سيناريو طويل الأجل لتطوير النقل الحضري يتسق مع التخطيط العمراني لمدينة الإسكندرية حتى عام 2032.

أوضحت الدراسة بأن تطوير وسائل النقل العام بالإسكندرية هو الحل الوحيد للمشكلات المرورية وذلك لأن مدينة الإسكندرية لا تملك إلا طريقين طوليين فقط لربط شرق المدينة بمركزها “طريق الكورنيش وطريق الحرية”، وطريق حضري واحد يربط مركز المدينة بغربها “شارع المكـس وامتداده”.

تنفيذ 4 مشروعات نقل ذات أولوية قصوى في الإسكندرية وفق استراتيجية النقل الحضري

أوصت الدراسة بتنفيذ 4 مشروعات نقل ذات أولوية قصوى طبقًا لخطة استراتيجية النقل الحضري حتى عام 2032 وهي كالتالي:

– مشروع تطوير وكهربة ورفع كفاءة خط سكك حديد “أبو قير/ الإسكندرية لنقل حجم ركاب يقدر بـ 61 ألف راكب/ ساعة/ اتجاه.

– مشروع خطوط الأتوبيسات السريعة بطريق الكورنيش لنقل حجم ركاب يقدر بـ 5 آلاف راكب/ ساعة/ اتجاه وجاري تنفيذه عن طريق المحافظة.

– تأهيل خط ترام الرمل من محطة فيكتوريا وحتى ميدان المنشية لنقل حجم ركاب يقدر بـ 13800 راكب/ ساعة/ اتجاه.

– مشروع خطوط الأتوبيسات السريعة “BRT” أو قطار كهربائي منخفض الكثافة “LRT” بمحور المحمودية لنقل حجم ركاب يقدر بـ 10 آلاف راكب/ ساعة/ اتجاه.

خريطة مترو الإسكندرية

المرحلة الأولى لمترو الإسكندرية “أبو قير – محطة مصر”:

ويمتد مسار المشروع بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية” سطحى بطول 6.5 كم من محطة مصر حتى محطة الظاهرية ثم علوي بطول 14.2 كم حتى ما بعد محطة طوسون ثم يعود سطحياً حتى محطة أبو قير بطول 1 كم “.

ويشمل الخط 20 محطة بعد إضافة 5 محطات جديدة وهي: ميامي – محمد نجيب – كفر عبده – سبورتنج – باب شرق” وتبلغ السرعة التجارية 80 كم/ ساعة.

أعمال إنشاء مترو الإسكندرية
أعمال إنشاء مترو الإسكندرية
أعمال إنشاء مترو الإسكندرية

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق