يعد تحديث بنوك الأسئلة التي تعدها وزارة التربية والتعليم خطوة مهمة لمواكبة التغيرات في المناهج الدراسية. يتم إجراء هذه التعديلات تحت إشراف مستشاري المواد، حيث يتم تعديل محتوى الأسئلة ليعكس التطورات والتحديثات في المواد الدراسية التي تم دمجها أو تعديلها.
التعديلات على محتوى الأسئلة
مقال مقترح مبادرة رئاسية لتقييم وعلاج مشكلات الإبصار لطلاب مدارس الإسكندرية.
أشار الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي المساعد بجامعة القاهرة، إلى أن التعديلات التي تتم على بنوك الأسئلة تركز على المحتوى فقط. بمعنى أن التغييرات تُجرى على الموضوع أو الفكرة التي يقيسها السؤال، بينما تظل المستويات المعرفية التي تقيسها الأسئلة ثابتة. وتشمل هذه المستويات:
– المعرفة
– الفهم
– التطبيق
– التحليل
– التركيب
– التقويم
الخصائص السيكومترية للأسئلة
تابع أيضاً جامعة موحِّدة لموظفي التعليم: الحلول الفورية للقضايا العالقة ضرورة لتفادي تصاعد التوترات والاحتقانات
أوضح الدكتور حجازي أن هناك جانبًا مهمًا يتم إغفاله في بنوك الأسئلة الحالية، وهو الخصائص السيكومترية لكل سؤال. هذه الخصائص تشمل:
– معاملات السهولة والصعوبة
– القدرة التمييزية للسؤال
– فعالية البدائل أو المموهات
هذه العناصر ضرورية لتحويل الأسئلة إلى بنوك أسئلة فعلية، حيث تضمن دقة أكبر في تقييم الطلاب.
أهمية بنوك الأسئلة في الاختبارات
تابع أيضاً تفاصيل أنشطة وزارة التربية خلال الفترة من 8 إلى 14 مارس 2025 وفق موقع رادار
تعتبر بنوك الأسئلة أساسًا مهمًا للاختبارات الإلكترونية والاختبارات التقليدية على حد سواء. من خلال التحكم في مستويات السهولة والصعوبة، يمكن تحقيق أعلى درجات الدقة في التقييم. بالإضافة إلى ذلك، يساهم ذلك في تقليل الشكاوى التي تقدمها الطلاب بشأن صعوبة الأسئلة أو عدم وضوحها.
في النهاية، تعمل بنوك الأسئلة كأداة فعالة لضمان جودة الاختبارات، مما يسهم في تحسين العملية التعليمية بشكل عام.
0 تعليق